الخميس، 7 أبريل 2011

اخبار سوريا - الرئيس السوري يمنح الجنسية السورية للأكراد ويقيل محافظ حمص

اخبار سوريا - الرئيس السوري يمنح الجنسية السورية للأكراد ويقيل محافظ حمص

في إطار مساعيه لاحتواء الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح والمندلعة منذ ثلاثة أسابيع في مدن درعا وحمص والدوما إحدي ضواحي دمشق‏,‏ اتخذ الرئيس السوري بشار الأسد‏-أمس- عددا من القرارات الإصلاحية .
 
 

في مقدمتها إقالة محافظ حمص محمد إياد غزال من منصبه ومنح الأكراك في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا الجنسية السورية.
ويقدر عدد الأكراد في سوريا بنحو مليوني شخص فيما يبلغ عدد الأكراد المحرومين من الجنسية حاليا نحو052 ألف شخص تتجاوز مطالبهم الاعتراف السياسي إلي الحقوق الثقافية والاعتراف باللغة الكردية كلغة رسمية وضم جزء من الأراضي السورية إلي إقليم كردستان.
وفي رد لأكراد سوريا علي القرار الرئاسي, أكد الزعيم الكردي السوري حبيب إبراهيم إن أكراد سوريا سيواصلون كفاحهم السلمي من أجل الحقوق المدنية والديمقراطية رغم إصدار مرسوم يمنح أكرادا مصنفين علي أنهم أجانب الجنسية السورية.
وقال إبراهيم الذي يرأس حزب الوحدة الديمقراطي الكردي لرويترز' قضيتنا هي الديمقراطية لكل سوريا. المواطنة هي حق لكل سوري وليست تفضلا.'
وفي السياق ذاته, قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن سوريا أفرجت عن84 كرديا في أحدث خطوة من جانب الرئيس بشار الاسد لتخفيف الاستياء من حكم حزب البعث المستمر منذ نحو05 عاما. كما وقعت الحكومة السورية مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي اتفاقية قرض لتمويل محطة توليد كهرباء دير الزور بمبلغ03 مليون دينار كويتي' مايزيد علي001 مليون دولار أمريكي'.
وجاءت قرارت الرئيس السوري امتدادا اإجراءات' إصلاحية' اتخذتها السلطات السورية أمس الأول, حيث اغلقت السلطات السورية الصالة الوحيدة للقمار في البلاد وسمحت من جديد للمدرسات المنقبات بالتدريس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق